طهران هي أكبر مدينة وعاصمة من حيث عدد السكان . يبلغ عدد سكانها 8،693،706 ، وهي المدينة الرابعة والعشرين من حيث عدد السكان في العالم وأكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في غرب آسيا.

طهران هي أكبر مدينة وعاصمة من حيث عدد السكان . يبلغ عدد سكانها ۸،۶۹۳،۷۰۶ ، وهي المدينة الرابعة والعشرين من حيث عدد السكان في العالم وأكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في غرب آسيا.

 طهران هي أيضًا ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الشرق الأوسط. باعتبارها أكبر مدينة ناطقة باللغة الفارسية في العالم ، فإن غالبية سكان طهران هم من الفارسية ، ومعظم سكان المدينة مسلمون وشيعة رسميًا. تشمل الطوائف الدينية الأخرى في طهران البهائيين والزرادشتيين والمسيحيين واليهود.

معلومات عامة

الجغرافيا

المسافة بين طهران والمدن الكبرى
الصفاسم المدينهالمسافة ( کیلومتر)
۱اصفهان۴۳۰
۲اهواز۸۲۰
۳تبریز۶۳۰
۴مشهد۸۹۲
۵رشت۳۲۷
۶شیراز۹۳۰
۷کرمانشاه۵۸۸

السكان

طهران هي أكبر مدينة وعاصمة من حيث عدد السكان . يبلغ عدد سكانها ۸،۶۹۳،۷۰۶ ، وهي المدينة الرابعة والعشرين من حيث عدد السكان في العالم وأكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في غرب آسيا.

الثقافه

المناخ

تتمتع مدينة طهران بمناخ شبه جاف. الجزء الشمالي من المدينة أكثر برودة من أجزاء أخرى من المدينة بسبب ارتفاعه العالي. كما ساعد الشجر الكثيف ووجود الحدائق القديمة والبساتين والمساحات الخضراء على طول الطرق السريعة ونقص الأنشطة الصناعية في شمال المدينة على الحفاظ على برودة المناطق الشمالية بمتوسط ​​۲ إلى ۳ درجات مئوية.

الاقتصاد

طهران هي المحور الاقتصادي لإيران والمنطقة الصناعية الأولى في البلاد ، وتبلغ حصة مدينة طهران من الناتج المحلي الإجمالي لإيران ۲۱ في المائة ، وهو ما يمثل نصف القطاع الصناعي في إيران.

تشمل صناعات طهران السيارات والإلكترونيات والمعدات الكهربائية والأسلحة العسكرية والمنسوجات والسكر والأسمنت والمنتجات الكيماوية.

كما تعد طهران مركزًا رائدًا في بيع السجاد والأثاث في إيران. في جنوب ضواحي طهران ، توجد مصفاة نفط تسمى مصفاة طهران للنفط.

يقع المقر الرئيسي لشركة النفط الوطنية الإيرانية ، ثاني أكبر شركة نفط في العالم ، في مدينة طهران. إيران خدرو ، باعتبارها أكبر مصنع للسيارات في إيران ، لديها مصنع في طهران ومقرها الرئيسي في نفس المدينة.

مرافق

لرعايه

يوجد في المدينة مطاران دوليان ، الإمام الخميني ومهرباد ، وهما من أكثر المطارات ازدحاما في إيران. يقع مطار مهرآباد ، الذي تأسس عام ۱۳۱۷ ، في الجزء الغربي من طهران ، وقد سمي على اسم قرية مهرآباد التي كانت موجودة من قبل في المنطقة. يقع مطار الإمام الخميني على بعد ۳۰ كم جنوب غرب طهران على مساحة ۱۳٫۵ ألف هكتار.

وفقًا لإحصاءات نوفمبر ۲۰۱۷ ، يمتلك هذا المطار أكبر حصة من الرحلات الجوية الأجنبية بين المطارات الإيرانية.

التعليميه

 بصفتها عاصمة إيران ومدينتها الأكثر اكتظاظًا بالسكان ، تتمتع مدينة طهران بموقع مناسب ومرافق للتعليم.

يوجد في طهران ۱۳۷ مركزًا أكاديميًا وأكاديميًا ، ويبلغ عدد الطلاب ۱۳۸۲۵۱۵٫ إن وجود أرقى الجامعات في البلاد ، مثل جامعة طهران ، شهيد بهشتي ، شريف ، إلخ ، في مدينة طهران جعل هذه المدينة تعليمية وعلمية. كن أهم مدينة في الدولة.

أيضا ، كثير من الناس ، من داخل وخارج البلاد ، يذهبون إلى هذه المدينة كل عام للمشاركة في مختلف المؤتمرات والمؤتمرات العلمية التي تعقد في طهران.

مهرجان خرازمي ، ومنافسة RoboCup الدولية لإيران ، والمكتبة الوطنية ، ومؤسسة السعدي ليست سوى أمثلة قليلة لآلاف المعاهد والمؤسسات والفعاليات العلمية المتعلقة بالعاصمة والتي تظهر الثراء التعليمي والعلمي لهذه المدينة.

الصحة

بما أن عاصمة إيران مجهزة بالعديد من المستشفيات من الدرجة الأولى والمتخصصة ومراكز التدريب الطبي ، يمكن اعتبارها واحدة من مراكز السياحة الصحية الرئيسية في إيران والمنطقة.

أصبحت مدينة طهران ، وخاصة في العالم ، مشهورة جدًا بالعمليات الجراحية التجميلية ، وخاصة تجميل الأنف ، وكل عام يأتي العديد من الأشخاص  من البلدان المختلفة ، حتى من البلدان المتقدمة ، إلى هذه المدينة لإجراء هذه العملية. لمزيد من المعلومات حول الصحة ، يمكنك زيارة alitab.com.

المؤسسات الدولية

مناطق الجذ ب

المعالم التاريخية

كانت طهران واحدة من أهم المدن في الشرق الأوسط من حيث السياحة ، حيث جذبت ۶۴٫۱ مليون سائح في عام ۲۰۱۶٫ أيضا ، بعد دبي وجوهانسبرغ والرياض وأبو ظبي ، احتلت طهران المرتبة الخامسة من حيث عدد السائحين الأجانب الذين دخلوا أفريقيا والشرق الأوسط في عام ۲۰۱۶ ، وأنفق السائحون الأجانب في طهران نصف مليار دولار هذا العام.

الأماكن الطبيعية

هذه المدينة هي واحدة من أهم المراكز السياحية في إيران ولديها مجموعة من مناطق الجذب السياحي التي تشمل القصور والمتاحف.

برج آزادي هو رمز لطهران وتم الكشف عن ميثاق قورش العظيم في هذا المكان لأول مرة. برج ميلاد هو رمز آخر لطهران وأطول برج في إيران.

الاقامه

يوجد في طهران العديد من الفنادق من فئة الخمس نجوم ، والفنادق الأربع نجوم ، وما إلى ذلك ، وبعد مشهد ، لديها أكبر عدد من الفنادق.

بيوت الضيافة والفنادق والشقق المؤثثة خيارات أخرى للإقامة في طهران. لمزيد من المعلومات حول السياحة وحجز التذاكر والفندق ، يمكنك زيارة تطبيق Helma Safar و alitab.com.

الأطعمة والأطعمة المحلية

الآيس كريم التقليدي: الآيس كريم التقليدي أو الآيس كريم الزعفران هو أحد الأطعمة اللذيذة التي تم تحضيرها وبيعها لأول مرة في طهران.

يستخدم الحليب والبيض والزعفران والورد والسكر والدقيق والفانيليا والمريمية في تحضير هذا الآيس كريم اللذيذ. أول آيس كريم إيراني كان أكبر مشدي آيس كريم ، الذي افتتح متجر آيس كريم خاص به بالقرب من ساحة السكة الحديد.

قام بتغيير طريقة صنع الآيس كريم ويعتقد أن الإيرانيين يفضلون استخدام الآيس كريم وماء الورد والزعفران وما إلى ذلك في آيس كريمهم. العصفور: أحد الأطباق المحلية في طهران هو العصفور المحضر من اللحم المفروم والبطاطس والطماطم. دقيق الشوفان: تشمل الأطعمة التقليدية الأخرى في طهران دقيق الشوفان.

يتم إعداد هذا الطبق في الغالب في منطقة ليفسان ويستخدم السكان المحليون نوعًا من الخضار المحلي يسمى الطبلة في طهيه.

 مرق السبانخ: مرق السبانغ هو طعام يتم طهيه في جميع مناطق ايران ،و هو واحد من الأطباق المحلية في طهران. حساء النودلز ، الكباب  ، اللحم المفروم ومرق الخضار هي أطباق لذيذة أخرى في العاصمة. من الجيد أيضًا أن تعرف أن طهران مصدر جيد لجميع أنواع الفاكهة الصيفية مثل الكرز ، والكرز الحامض ، والتوت ، والخوخ ، والكمثرى والمشمش التي تزرع على نطاق واسع في حدائق القرى والمناطق المحيطة بها. كما يعتبر تفاح دامافانت ثمارًا شائعة جدًا أنها تحظى بشعبية في محافظة طهران.

الحرف اليدوية و سوغات

الهدايا التذكارية والحرف اليدوية في طهران ليست غنية جدًا وقد نسي العديد من أنواعها بمرور الوقت وتحديث المدينة. ومع ذلك ، هناك عدد من الهدايا التذكارية والحرف اليدوية التي يمكن تذكرها من هذه المدينة:

•    انواع المطرزات والمنسوجات  من قبائل طهران

• النجارة

• جميع أنواع المجوهرات والتحفيات والحقائب والأحذية الجلدية والأعمال الزجاجية

• المجوهرات الحديثة المصنوعة من الأحجار الاصطناعية والغزل والجلود والمعادن مثل الصلب والنحاس

• مواد زخرفية مصنوعة من الفخار والزجاج والبلاط والخشب والملابس والحقائب اليدوية ذات التصميم التقليدي

فالياسر ، أوستاد نجات الله (فيلا) ، وإمام الخميني ، وطهران بازار ، وأدلجان بازار ، وتاجريش بازار هي أهم مراكز التسوق للهدايا التذكارية والحرف اليدوية في طهران.

تكاليف

النقل

الاسكان

النظام الغذائي

شهریفینگ

دانشگاه های این شهر