مدينة أراك هي عاصمة محافظة المركزية وأحد المراكز الصناعية في البلاد وواحدة من عواصم إيران.

هي إحدى عواصم إيران وواحدة من أكبر المدن في وسط إيران ومركز محافظة مركزي ومدينة أراك.

عاصمة هذه المقاطعة هي أراك ، وهي واحدة من المراكز الصناعية في إيران. المقاطعة الوسطى هي مفترق طرق يربط بين المقاطعات الغربية والشرقية والشمالية الجنوبية.

تقع محافظة المركزية على حدود طهران ، ومحافظات البرز وقزوين من الشمال ، ومحافظة همدان من الغرب ، ومحافظات لورستان وأصفهان من الجنوب ، ومحافظات طهران وقم وأصفهان من الشرق وتتمتع بموقع استراتيجي للغاية.

معلومات عامة

الجغرافيا

تتمتع مدينة أراك بشتاء بارد ورطب وصيف حار وجاف ، وتؤثر الجبال المحيطة بالمدينة وأراضي ميغان الرطبة وسهل فرحان على مناخها. تقع المدينة بين القمم الداخلية لجبال زاغروس وهي واحدة من أكثر المدن أمانًا من حيث الزلازل حيث يكون احتمال حدوث زلزال أعلى من ۵ ريختر منخفضًا جدًا.

المسافة بين أراك والمدن الكبرى
الصفاسم المدينهالمسافة ( کیلومتر)
۱اصفهان۴۸۰
۲اهواز۷۰۱
۳شیراز۷۶۴
۴مشهد۱۰۹۱
۵رشت۵۸۵
۶طهران۲۸۰
۷کرمانشاه۲۹۵

السكان

كان عدد سكان أراك في عام ۲۰۱۶ يساوي ۵۲۰،۹۴۴ نسمة ، وهو في هذا الصدد المركز السكاني لمحافظة المركز والمدينة الثامنة عشر الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إيران.

الثقافه

نظرًا لأن مدينة أراك تتمتع بخلفية تاريخية قليلة ، فإن ثقافة سكان المدينة تتأثر بالثقافات المختلفة.

تتشكل هذه الثقافة أكثر من المعتقدات الدينية أو الاجتماعية الشعبية.

وتشمل هذه المعتقدات النذور والاحتياجات للمزارات والأماكن المقدسة ، وعقيقة الطفل المتكونة من معتقدات دينية ، أو بعض المعتقدات الخرافية ، مثل وضع شيء مدبب على رأس الطفل لصد الأسرة.

خياطة مفرش على رأس العروس لتغطية لسان أهل الزوج والغش (خرافات حول حمل العروس الجديد) يشير إلى أنه كان شائعا في الماضي.

أيضا ، من بين الاحتفالات التقليدية التي كانت شائعة في أراك في الماضي ، يمكن ذكر الاحتفال بحاملات القرش والحسد والأسماك.

المناخ

يتميز مناخ أراك بالخصائص المناخية للهضبة الوسطى لإيران (شتاء بارد ورطب وصيف حار وجاف).

أثرت الجبال المحيطة بأراك وميقان وسهل الفرحان على مناخ هذه المنطقة وأعطتها سمات خاصة.

تفقد السحب والتيارات الغربية في الخريف والشتاء معظم رطوبتها في المرتفعات الغربية ، وخاصة في جبال زاغروس.

في الشتاء ، تحتل الجبهة الباردة هواء الأراك الذي يبقى في المنطقة لفترة طويلة بسبب المرتفعات المحيطة والضغط الذي يفرضه على الهواء في أرض ميغان الرطبة.

مناخ مدينة اراك شبه جاف حسب تصنيف ديمارتن وشبه جاف وبارد حسب تصنيف امبيرجي.

الاقتصاد

أراك هي إحدى المدن الصناعية الإيرانية ، وهي الأولى من حيث تنوع المنتجات الصناعية ، والثانية من حيث وجود الصناعات الأم وهي بشكل عام واحدة من المراكز الصناعية الأربعة في البلاد.

نظرًا لوجود الصناعات الأم ، وإنتاج ۸۰٪ من معدات الطاقة في البلاد ، ووجود أكبر مصنع للألمنيوم في البلاد ، وأكبر مبنى للآلات في البلاد ، وأكبر صناعة للعربات والقاطرات في الشرق الأوسط ،

تُعرف أكبر شركة مصنعة للجمعيات في الشرق الأوسط ، وأكبر منتج للآلات الثقيلة في الشرق الأوسط ، وأكبر منتج للرافعات في الشرق الأوسط وأكبر شركة معدنية في البلاد ، بالعاصمة الصناعية لإيران ، وبالتالي فهي واحدة من أكثر المدن تلوثًا في إيران.

الخطة الشاملة للحد من تلوث الهواء في أراك هي إحدى الخطط الوطنية التي تمت الموافقة عليها للحد من التلوث في المدينة ، لكن سوء تنفيذها بعد سنوات قليلة تسبب في إصابة أهالي أراك ،

في عام ۱۳۹۲ ، سيعقدون مسيرات احتجاجية ضد الوضع الحالي لمدة ۱۸ أسبوعًا. تعد حركة المرور وارتفاع أسعار المساكن من بين المشاكل الأخرى لهذه المدينة.

مرافق

الرعايه

يوجد في آراك ۱۰۳ نادي رياضي داخلي وخارجي بما في ذلك اللياقة البدنية وكرة الريشة وبيتلاس وكمال الأجسام والملاكمة وكرة الطاولة والتايكواندو وتنس الطاولة والرماية والجودو وفنون الدفاع عن النفس والجمباز والشطرنج وكرة الصالات والكاراتيه والمصارعة والكرة الطائرة ورفع الأثقال. الووشو

توجد ملاعب تنس وكرة قدم وكرة طائرة وكرة يد وملاعب تزلج ورماية ومضمار ومضمار للدراجات النارية وعشب طبيعي وصناعي ومسبح.

ويوجد في مدينة أراك ۵ ملاعب ، وهي ملعب الإمام الخميني الذي يتسع لـ۱۵ ألف متفرج ، وملعب شهداء مورداد الخامس ، وملعب أزراب (المدينة الصناعية) ، والمجمع الرياضي لبناء الآلات ، وملعب بهمن ۲۲٫

كما يتم بناء القرية الأولمبية على مساحة ۳۰۰ هكتار.

سيشمل المجمع مسارًا لركوب الدراجات وقاعة ألعاب رياضية داخلية ومسبحًا داخليًا وقاعة تتسع لـ ۶۰۰۰ مقعد.

مطار
يوجد في آراك مطار دولي ، وهو من أوائل المطارات التي تم إنشاؤها في إيران.

سكة حديدية
لطالما كانت أراك على طريق السكك الحديدية الوطنية من شمال إلى جنوب إيران ولعبت السكك الحديدية دورًا مهمًا في الازدهار الشامل لمدينة أراك.

طرفية
يوجد في آراك ثلاث صالات ركاب داخل المحافظة وخارجها.

المراکز التعليميه

تضم مدينة أراك ۲۵ وحدة تعليم عالي ، بما في ذلك ۷ مراكز حكومية ، ووحدة Payame Noor واحدة ، و ۱۴ مركزًا للعلوم التطبيقية ، ووحدتين إسلاميتين من Azad ، ومركز غير ربحي.

بلغ عدد الطلاب في عام ۱۳۹۰ في هذه المدينة ۵۰۸۱۰ ، منهم ۲۶٪ من الطلاب في الجامعات الحكومية ، و ۱۵٫۵٪ من الطلاب في جامعة Payame Noor ، و ۱۲٫۸٪ من الطلاب في مراكز جامعة العلوم التطبيقية ، و ۴۳٫۷٪ من الطلاب في جامعة آزاد الإسلامية و ۲٪ من طلابها يدرسون في جامعة غير ربحية

لقد حولت الجامعات ومراكز التعليم العالي في أراك هذه المدينة إلى واحدة من المراكز الجامعية في البلاد ، ومن بينها يمكننا زيارة جامعة أراك.

ذكرت جامعة اراك للعلوم الطبية وجامعة اراك للتكنولوجيا وجامعة اراك الاسلامية آزاد. جامعة أراك هي الجامعة الشاملة والأم في المحافظة المركزية وصانع السياسات لمشروع التعليم العالي في المحافظة المركزية.

بعد جامعة أراك ، جامعة آزاد الإسلامية فرع أراك مع تنفيذ مرحلتين جامعية – مدينة بحثية ، تضم ۱۴۸ مجالًا دراسيًا في ۶ كليات وتستقطب أكثر من ۲۲۰۰۰ طالب ،

لديها أكبر مدينة جامعية في وسط البلاد.

كذلك ، وبمتابعة ممثل محلة ودليجان في ذلك الوقت عام ۱۳۹۱ ، بدأ بناء كلية الهندسة تحت إشراف جامعة أراك.

الصحة

مستشفى وليعصر (جامعي) ، مستشفى أمير المؤمنين (جامعي) ، مستشفى آية الله خنسري (جامعي) ، مستشفى أمير كبير (جامعي) ، مستشفى آية الله طالقاني (جامعي) ،

مستشفى الإمام الخميني (الضمان الاجتماعي) ومستشفى القدس (خاص) ومستشفى بوعلي سينا ​​من بين المراكز الطبية في أراك.

المؤسسات الدولية

شركة الإمام الخميني شازند أراك لتكرير النفط هي شركة مملوكة للدولة لتكرير النفط ، وتقع مصفاتها في محافظة المركزية ، على بعد ۳۰ كم من أراك.

تعد هذه المصفاة حاليًا أكبر منتج للبنزين بين مصافي النفط الإيرانية وثاني أكبر منتج للبنزين في إيران بعد مصفاة مكثفات الغاز في الخليج الفارسي ستار ، التي تأسست عام ۱۳۷۲ من قبل شركة النفط الوطنية الإيرانية تحت اسم مصفاة شازاند أراك للنفط.

مناطق الجذب

المعالم التاريخية

بسبب حقيقة أن مدينة أراك بنيت في فترة القاجار ، فإن معظم الآثار الباقية في هذه المدينة هي من هذه الفترة.

من أهم المعالم التاريخية للمدينة ، نذكر المجمع التاريخي لسوق أراك ، الذي كان من أوائل المباني في أراك.

مدرسة سباهداري ، التي تم بناؤها في نفس الوقت مع البازار ، هي واحدة من الأماكن التي أمضى فيها الإمام الخميني جزءًا من حياته في هذه المدرسة.

يعد حمام الفصول الأربعة ، وهو أكبر حمام في إيران من حيث المساحة ، نصبًا تاريخيًا آخر للمدينة تم تحويله إلى متحف أنثروبولوجي.

منزل حسنبور هو أحد المباني القديمة في أراك التي تم بناؤها داخليًا وتحول إلى متحف للحرف اليدوية.

كان البرج الزجاجي من أشهر المباني في المدينة التي اشتهرت بزخارفها المكسوة بالبلاط المكيلي. تم تدمير هذا المبنى في عام ۱۹۸۲٫

قلعة حاجوكيل هي أيضًا أحد المباني التي تعود إلى فترة قاجار ، والتي كانت في الماضي واحدة من ورش نسج السجاد الكبيرة لشركة زيجلر والقنصلية البريطانية في أراك.

المعالم التاريخية الأخرى للمدينة هي قلعة أراك الحكومية ، شاه عباسي كارافانسراي ، منزل آغا محسن العراقي و منزل خاكباز.

الأماكن الطبيعية

أرض ميغان الرطبة: تقع هذه الأراضي الرطبة التي تبلغ مساحتها ۲۵۰۰۰ هكتار على بعد ۱۵ كم شمال شرق مدينة أراك وجنوب مدينة دافود آباد.
نظرًا لتنوع الطيور المهاجرة في هذه المنطقة ، أصبحت الأراضي الرطبة واحدة من مناطق السياحة الطبيعية في أراك.
منطقة وولنت فالي السياحية: تقع هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها ۱۰۰ هكتار في جنوب مدينة أراك وتتمتع بمناخ مناسب وطبيعة نقية. تمت الموافقة على هذه المنطقة من قبل مجلس الوزراء في عام ۲۰۰۶ كمنطقة سياحية نموذجية.
منطقة تخت السادات السياحية (حدائق كهرود وسنجان): وهي من المزارات الطبيعية بمساحة ۱۰۰ هكتار وبالقرب من منطقة خردود وسنجان. ومن عوامل الجذب بالمنطقة وجود الينابيع والبساتين وقبر السادات كورهورود.
منطقة استجمام سورخ كوه (جبل صرخه): وهي من الاماكن الترفيهية في مدينة اراك وحي منطقة وادي الجوز السياحية.

الاقامه

من بين فنادق المدينة ، نذكر فندق أمير كبير (خمس نجوم) ، فندق زاغروس (أربع نجوم) ، فندق بايام (ثلاث نجوم) ، فندق المعلم (ثلاث نجوم).

الأطعمة والأطعمة المحلية

يُظهر الطعام الأصلي والمحلي لكل منطقة مذاق سكان تلك الأرض ومقاطعة المركزية لديها العديد من الأطعمة التقليدية والأصلية التي تعتبر السمة الرئيسية للعديد من هذه الأطعمة التقليدية هي استخدام طرق الطبخ الصحية.
تظهر المكونات المستخدمة في الأطعمة التقليدية لمحافظة المركزية ، مثل الأطباق والأطعمة الأخرى ، أن أهالي هذه الأرض اهتموا منذ فترة طويلة بصحة طعامهم وحاولوا إعداد أطعمة صحية ومغذية.

استخدام طرق الطبخ غير الضارة مثل المغلي ووجود أطعمة أقل ملوحة ومدخنة ومشوية في الأطعمة التقليدية لمحافظة المركزية هي من سمات هذه الأطعمة.


ومن الأطباق المحلية لمحافظتي المركزي وأراك ما يلي:

  • أرز الرضفة ونودلز الأرز
  • أرز الرضفة ونودلز الأرز
  • يخنة الفوسنجان واللبن الرائب
  • شوربة حليم وشوربة رمان
  • ترخينه دوغ وترخينه شير

الحرف اليدوية و سوغات

من الحرف اليدوية لمدينة أراك يمكن أن تكون الحرف اليدوية التقليدية (نسج السجاد ، ونسج الكليم ، ونسج الجاجيم) ، والسجاد التقليدي ، والأعمال الخشبية (المطعمة والمنقوشة على الخشب ، والفسيفساء ، والنحت ، والنجارة ، والإنشاءات التقليدية ، والشبكية والحياكة الخشبية)

الفخار ، الكتابة والرسم (التصميم التقليدي ، الرسم الفارسي ، الزهور والدجاج ، التذهيب والخط ، الخط ، النقش) ، الأشغال المعدنية (الصياغة بالنحاس ، النقش ، التبييض ، التشكيل ، الشبك المعدني ، نسيج الذهب والفضة)

وأشار إلى إنتاج الأحذية التقليدية (التطريز والنسيج) ، والمصفوفات المعمارية (التجصيص التقليدي ، وأعمال المرايا) وقطع الأحجار الكريمة وشبه الكريمة.

تكاليف

النقل

تكلفة النقل في أراك

  • متوسط ​​الأجرة داخل المحافظة: ۹۰۰۰ تومان
  • تاكسي المدينة (التعريفة العادية): ۱۰۰۰ تومان

ملحوظة: اشتري بطاقة لي لتقليل نفقات سفرك.

الاسكان

تكلفة ايجار منزل في اراك

  • يبلغ متوسط ​​إيجار المتر المربع لمنزل في جرجان حوالي ۱۵۰۰۰ تومان ، أي ما يعادل ۱٫۲ دولار
  • إيجار شقة ۷۰ متراً في جنوب المدينة لمدة شهر مقابل ۱،۵۰۰،۰۰۰ تومان ۸۴ دولاراً
  • إيجار شقة ۱۰۰ متر شمال المدينة ۱۵۰۰۰۰۰ تومان لمدة شهر ۱۷۰ دولار

ملاحظة: ضع في اعتبارك التكاليف المرتفعة مع ۵ ملايين رهن عقاري.

الطعام

تكلفة الطعام في اراك

  • الوجبة في مطعم رخيص مقابل ۱۵۰۰۰ تومان هي ۱٫۲ دولار
  • وجبة في مطعم متوسط ​​۵۰۰۰۰ تومان ۴ دولارات
  • لتر من المياه المعدنية ۲۵۰۰ تومان ۰٫۲۵ دولار
  • البيض (۱۲ قطعة): ۹۰۰۰ تومان ۰٫۷۲ دولار
شهریفینگ

دانشگاه های این شهر